زيت الجوجوبا

كل شيء عن زيت الجوجوبا

أصل زيت الجوجوبا

تعتبر أمريكا الشمالية هي الموطن الاصلي لشجرة الجوجوبا المعمرة، ويعود السبب الى ان شجرة الجوجوبا تنمو في المناخ الصحراوي، وتحتاج شجرة الجوجوبا الى فترة طويلة كي يتم استخلاص زيت الجوجوبا منها، وعند ويعتبر زيت الجوجوبا من الزيوت التي تحتوي علي فوائد علاجية كثيرة، كما ان زيت الجوجوبا من الزيوت الاكثر مناسبة للبشرة ويعود السبب كونه ملائم لطبيعة البشرة، ويستخدم عند اغلب الناس كجزء روتيني للعانية بالشعر والبشرة وهناك الكثير من الادلة العلمية التي سيتم ذكرها في هذه المقالة، ومن الممكن استخدام زيت الجوجوبا بمفردة أو من خلال خلطة مع زيوت اخرى لتكوين خلطات لتطويل الشعر، كما ان زيت الجوجوبا النقي يعالج حب الشباب والمشاكل البشرة الجافة وايضاً يعالج الكثير من الامراض الجلدية الأخرى ستحصلين على المزيد من المعلومات المفيدة عن فوائد وخلاطات الخاصة بزيت الجوجوبا وأيضاً تجارب بعض الاشخاص الذين استخدموا زيت الجوجوبا خلال فترات منتظمة.

ماذا يعطيك زيت الجوجوبا من فيتامينات ؟

تعتبر شجرة الجوجوبا من الاشجار الغنية بالفيتامينات والمعادن التي تعذي البشرة والشعر منها
فوائد فيتامين سي للشعر والبشرة:
1- يحمي من أضرار اشعه الشمس
2- يساعد على تفتيح البشرة
3- يقضي على تجاعيد الجلد
4- يساعد على اطاله الشعر
فوائد فيتامين بي للشعر والبشرة:
1- يحافظ على صحة البشرة ونظارتها
2- يمنع ظهور الحبوب الجلدية ،وحب الشباب
3- علاج الإكزيما ومحاربة الأسباب التي تسببها
4- يعالج مشاكل جفاف البشرة
5- يدخل في كثير من خلطات الشعر والعناية به
6- يزيد من رطوبه الشعر
7- يزيد نسبة انتاج الاحماض الدهنية
8- يزل البثور السوداء التي تظهر على البشرة

فوائد فيتامين إي للشعر والبشرة:
1- يساعد فيتامين E على إصلاح الأنسجة وبنائها،
2- بقلل من الالتهابات واصلاح فروة الرأس
3- يساعد على نمو الشعر بشكلٍ صحي،
4- مضادات الأكسدة القويّة، والذي يمكنه أن يساعد في إبطاء ظهور التجاعيد على البشرة
5- يساعد فيتامين E الجسم على تنظيم مستويات الريتنول، والتي تعتبر من الأمور الأساسيّة من أجل الحصول على بشرةٍ صحية

زيت الجوجوبا والعناية بالشعر والبشرة :

من ابرز الفوائد بهذا الزيت هو الترطيب الذي يحصل عليه الجلد بشكل عام وفروة الرأس والشعر ايضاً بشكل خاص، كما يمنح زيت الجوجوبا عطاء يحمي الجلد وهو يجعله يعزل الجلد بجميع انواع البكتريا الضارة بالجسم ويعمل ايضاُ على اتزان نسبة الترطيب بالجسم لفترة كبيرة، كما ان زيت الجوجوبا لا يسد مسام الجلد بل يحتوي على عناصر مضادة للاكسدة تساعد على اخفاء تجاعيد الجلد ومشاكل الشيخوخه، كما يستخدم في قناع الوجه والسبب يعود الى احتواءه بعناصر مانعه للالتهابات الجلدية.

اما بالنسبة للشعر فهو يعتبر مرطب للشعر وينظف الشعر من الاوساخ المتراكمة عليه ويمنح خصلات الشعر القوة واللمعان الرائع، بالاضافة الى علاجه لمشاكل الشعر الخفيفه ويمنع تساقطة

زيت الجوجوبا؟

زيت الجوجوبا هو زيت شمعي يتم استخلاصه من بذور نبات الجوجوبا، ويعتبر موطنه الاصلي في غرب الولايات المتحدة الامريكية والمكسيك خاصة في في المناطق الصحراوية، بدا استخدام زيت الجوجوبا في سبعينات القرن الماضي وتم اضافته الى الكثير من مستحضرات التجميل ومواد التجميل، ويعتبر زيت الجوجوبا متعدد الاستخدامات كما يعالج الكثير من مشاكل البشرة بالاضافة الى انه جيدة لتطويل الشعر وتعذيته.

فوائد زيت الجوجوبا للشعر

يحتوي على تركيبة زيتيه تتناسب مع تركيبة انسجة الانسان فهي سريعه الامتصاص للجد وفروة الرأس وعادة ما يتم استخدام هذا الزيت لترطيب الشعر ومنحه حماية وقوة وعلاج اطراف الشعر من التكسر والتقصف بالاضافة الى اعطاء الشعر طبقة حماية تقيه من الاتربه وتساعد على تصفيف الشعر وايضاً حماية الشعر من القشرة، هذا الزيت غني بالفيتامينات والمعادن التي تعذي الشعر وفروة الرأس منها فيتامين ب و فيتامين ج وفيتامين ه والنحاس والزنك ، كما يساعد هذا الزيت في تكثيف الشعر ويمنع تساقطه ويعود السبب الى انه يرطب بصيلات الشعر ويمنعه من الجفاف الذي يؤدي الى تساقط الشعر.

الأسرار الخفية وراء زيت الجوجوبا؟

هناك الكثير من الاقاويل التي تخص هذا الزيت بعضها صحيح ومدعوم بالبحوث العلمية وبعضها لا يستند الى حقائق علمية الى حد الان
يستخدم زيت الجوجوبا كمرطب للشعر والبشرة وهذه هي فائدته الرئيسية، ويعتبر زيت الجوجوبا عنصر اساسي للعديد من مستحضرات التجميل كالشامبو والبلسم فهو عنصر اساسي لمنتجات العناية بالشعر، لهذا الاسباب يعتبر زيت الجوجوبا فعال لعلاج لتطويل الشعر والمحافظة عليه من من مشاكل الشعر الكثيرة
والى هذه اللحظة لم يتم عمل دراسة عملية عن امكانية زيت الجوجوبا بتكثيف الشعر كمحفز لزيادة نموه، وجدت إحدى الدراسات الحديثة التي اختبرت زيت الجوجوبا لنمو الشعر أنه كان أقل فعالية من المينوكسيديل (روجين) وزيت النعناع الأساسي.
لهذا لا ينبغي الاعتماد على زيت الجوجوبا كعلاج للصلع أو الثعلبة أو غيرها من اضطرابات تساقط الشعر. ومع ذلك ، يمكن أن يكون منتجًا رائعًا للترويج لشعر قوي وحريري ولامع.

كيف يتم استخدام زيت الجوجوبا؟

هناك العديد من الطرق لإضافة هذا الزيت إلى روتين يومي

الطريقة الأولى لتغذية الشعر وفروة الرأس
قم بتسخين الزيت مسبقًا حتى يسهل وضعه.
يمكنك القيام بذلك في وعاء نظيف على موقد مسطح أو في وعاء آمن للاستخدام في الميكروويف.
استخدم حوالي 1 ملعقة كبيرة. للشعر القصير و 2 ملعقة كبيرة لشعر أطول.
ضعيه على الشعر فوق فروة الرأس ، ووزعيه بالتساوي على أطراف الشعر.
اتركيه لمدة 20 دقيقة ، ثم اغسليه بالشامبو والبلسم وشطفه.

الطريقة الثانية لتغذية الشعر وفروة الرأس
أضف إلى المنتجات. اسقط بضع قطرات من هذا الزيت (حوالي 3-5 قطرات) على كمية قليلة من الشامبو أو البلسم المفضل لديك قبل الاستخدام.

الطريقة الثالثة لتغذية الشعر وفروة الرأس
شراء المنتجات التي تحتوي عليها. ما عليك سوى شراء شامبو أو بلسم يحتوي على هذا الزيت كأحد مكوناته الطبيعية. هذه إحدى أسهل الطرق للحصول عليها واستخدامها.

الجوجوبا وحب الشباب

يعتبر هذا الزيت من افضل الزيوت الخاصة بتنظيف البشرة أو العناية بالبشرة، كما يحتوي على فيتامينات ومعادن تساعد على تنقية البشرة وعلاجها من المشاكل التي تواجهها ويجعل البشرة متجدده وناعمة كمل اظهرت الدراسات على انه:
1- مضاد للجراثيم والالتهابات
2- يقتل الفيروسات
3- يساعد على علاج الجروح والحروق
4- يساعد خلايا الجلد على التجدد
5- يرطب الجلد ومنحه التغذية الكافية.

العلم وراء الجوجوبا

تدعم الأبحاث أن هذا الزيت مفيد في علاج حب الشباب كمكون ومنفردا. وجدت دراسة ألمانية عام 2012 أن قناع الوجه من طين الجوجوبا فعال في التئام الآفات الجلدية وحب الشباب الخفيف. شهد المشاركون الذين استخدموا أقنعة هذا الزيت مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع انخفاضًا ملحوظًا في الالتهابات والآفات وحب الشباب. وجدت إحدى دراسات الحالة أن هذا الزيت يعمل كدواء عشبي لتقليل أعراض حب الشباب.

إحدى النظريات الكامنة وراء هذا الزيت كعلاج فعال لحب الشباب هي أن هذا الزيت يشير إلى بشرتك لتوازن نفسها. من الناحية الفنية ، يعتبر إستر الشمع بدلاً من الزيت ، يشبه هذا الزيت الزهم البشري. الزهم مادة دهنية شمعية على بشرتك. يمكن للإفراط في الإنتاج أو انسداد الزهم أن يسبب حب الشباب. لذلك عند تطبيق هذا الزيت ، تتلقى بشرتك رسالة مفادها أنها لا تحتاج إلى إنتاج المزيد من الدهون.

كيفية استخدام  الجوجوبا لعلاج حب الشباب

1. كمزيل للماكياج
ضعي كمية قليلة من هذا الزيت على إسفنجة مكياج أو منديل ، وامسحي مكياجك برفق وبشكل كامل. قد يؤدي ترك المكياج على وجهك ، حتى أثناء النوم ، إلى ظهور البثور ، لذا من المهم أن تزيل مكياجك قبل أن تضغط على القش.

2. كمطهر
ضع كمية صغيرة من هذا الزيت على راحة يدك. دلكي الزيت على بشرتك بحركات دائرية لمدة دقيقة إلى دقيقتين. استخدم قطعة قماش دافئة لمسح الزيت الزائد. رطب إذا لزم الأمر.

3. كقناع من الطين
امزج أجزاء متساوية من طين البنتونيت (طين Aztec Secret Indian Healing) وهذا الزيت. بمجرد الحصول على تناسق لطيف وسلس ، ضعيه على وجهك ورقبتك مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع لمدة 10 إلى 15 دقيقة. قد تبدو بشرتك حمراء بعد غسلها ، لذلك قد ترغب في تجنب القيام بذلك خلال النهار.

4. كمرطب
امزج أجزاء متساوية من هذا الزيت وجل الصبار في زجاجة مضخة فارغة ورجها جيدًا. قم بضخ من 2 إلى 3 بخات في يدك وفرك يديك معًا. ثم اضغطي برفق على المزيج على بشرتك واتركيه يمتص لمدة 15 ثانية. امسح الفائض وأعد التقديم إذا لزم الأمر. كمرطب ، يمكن أن يستمر هذا الزيت لمدة تصل إلى 24 ساعة.

5. كعلاج أثناء الاستحمام
ضعي من مرتين إلى ثلاث شفاطات من المرطب على يدك وافركي المزيج. بعد ذلك ، اضغطي عليه على المناطق التي يوجد بها حب الشباب ، ثم ضعيه على باقي بشرتك. دع المزيج يمتص لبضع ثوان ، ثم اشطفه في الحمام. استخدم منشفة لتجفيفها برفق.

أشياء يجب معرفتها
تأكد من شراء هذا الزيت الخاص بك من مصدر موثوق. إذا صنفت الشركة المصنعة الزيت على أنه غير مكرر ، فهذا يعني أنه غير مصفى وخالي من الإضافات. يعني الزيت المكرر أنه ربما تم تبييضه ومعالجته. قد ترغب أيضًا في العثور على هذا الزيت الذي يحتوي على نسبة منخفضة من حمض الأوليك. يمكن أن يسد حمض الأوليك المسام ويسبب ظهور البثور على البشرة الأكثر حساسية.

صفحتنا على الفيس بوك                                                                                                                                                              الصفحة الرئيسية